التعريف بالكلية

أنت هنا

أنشئت كلية المجتمع في الأفلاج التابعة لجامعة الملك سعود بناء على قرار مجلس الوزراء رقم 73 في 5/3/1422هـ لكي تلبي احتياجات التطوير والتنمية المجتمعية الشاملة على المستوى الوطني ، ومن ثم الاستجابة لاحتياجات وتطورات سوق العمل الوطني. لذلك تمثلت أهداف الكلية التي وافق عليها مجلس الجامعة الموقر فيما يلي:

  1. دعم قدرة الجامعة على استيعاب مزيد من الطلاب بقبولهم في برامج انتقالية أو تأهيلية.
  2. إتاحة الدراسة الجامعية للطلاب في برامج انتقالية بكفاءة اقتصادية عالية.
  3. إتاحة الفرصة لطلاب الجامعة الذين لم يتمكنوا من مواصلة دراستهم لأسباب أكاديمية للحصول على درجة تؤهلهم وظيفياً عن طريق الالتحاق بالبرنامج التأهيلي في الكلية.
  4. تقديم برامج تأهيلية تدعم خطط تأهيل وتوظيف السعوديين .

ولتحقيق الأهداف السابقة فإنه يوجد في الكلية نوعان من البرامج الأكاديمية هما:

الأول: البرنامج الانتقالي:

وهو برنامج مدة الدراسة فيه سنتان ولا ينتهي بدرجة علمية، وإنما يؤهل الطالب  الذي يدرس به للالتحاق بالقسم المناظر في الجامعة بعد إنهائه للبرنامج بمعدل لا يقل عن (2.00). وهذا البرنامج الانتقالي يهدف إلى :

  • إتاحة الفرصة لعدد أكبر من الطلاب للدراسة في التخصصات التي يوجد بها احتياج في سوق العمل يقابله إقبال مرتفع على القبول فيها في أقسام الجامعة.
  • تزويد المستويات العليا في بعض أقسام الجامعة بطلاب لضمان وجود عدد كاف منهم يحقق كفاءة عالية في التشغيل .
  • خفض تكلفة التسرب من الجامعة الذي سيتحقق عن طريق نقل نسبة من التسرب إلى الكلية التي تقل فيها تكلفة التشغيل عن الجامعة.

 

وتقدم الكلية ثلاثة برامج انتقالية أولها في تخصص الرياضيات التابع لقسم العلوم الطبيعية والتطبيقية والثاني في تخصص اللغة الانجليزية والثالث في تخصص إدارة الأعمال وهما تابعان لقسم  العلوم الإدارية والإنسانية,مع الإشارة إلى أن تخصص إدارة الأعمال سيتم قبول الطلاب فيه ابتداءَ من العام الدراسي القادم 1428/1429 هـ.

 

الثاني: البرنامج التأهيلي :

وهو برنامج مدة الدراسة فيه سنتان ، وينتهي بمنح الطالب درجة المشارك وهي تعادل دبلوم الكليات المتوسطة ويطرح وفق هذا البرنامج التخصصات التطبيقية التي تدل المؤشرات على وجود احتياجات لخريجيها في سوق العمل ويتم اقتراحها من الكلية ويقرها مجلس الجامعة.

وهذا البرنامج التأهيلي يهدف إلى  :

  • الإسهام في تأهيل المواطنين في التخصصات التي لها احتياج كبير في سوق العمل ولا تستلزم درجة جامعية .
  • إتاحة الفرصة لطلاب الكلية الذين لم يتمكنوا من مواصلة دراستهم لسبب أكاديمي وفق البرنامج الانتقالي لكي يحصلوا على درجة تؤهلهم وظيفياً .
  • إتاحة الفرصة لطلاب الجامعة الذين لم يتمكنوا من مواصلة دراستهم لأسباب أكاديمية لكي يحصلوا على درجة تؤهلهم وظيفياً .

وتقدم الكلية حالياً أربعة برامج تأهيلية في تخصصات مختلفة على النحو التالي :

1- برنامج تأهيلي في تخصص علوم الحاسب التابع لقسم العلوم الطبيعية والتطبيقية.

ملحوظة:

       تم إيقاف القبول في هذا البرنامج منذ الفصل الدراسى الثاني 1430/1431 وتم  

       افتتح برنامج البكالوريوس لقسم الحاسب في كلية العلوم والدراسات الإنسانية

        بالأفلاج منذ بداية هذا الفصل .

2- برنامج تأهيلي في تخصص التمريض التابع لقسم العلوم الطبيعية والتطبيقية.

ملحوظة:

تم إيقاف القبول في هذا البرنامج منذ الفصل الدراسي الأول 1429/1430 وسيت افتتاح برنامج بكالوريس في كلية العلوم والدراسات الإنسانية بالأفلاج العام القادم 1432/1433هـ.

 

3- برنامج تأهيلي في تخصص الأجهزة الطبية التابع لقسم العلوم الطبيعية والتطبيقية.

4- برنامج تأهيلي في تخصص إدارة المبيعات التابع لقسم العلوم الإدارية والإنسانية.

 

أهداف الكلية:

1- دعم قدرة الجامعة على استيعاب مزيد من الطلاب بقبولهم في برامج انتقالية أو تأهيلية.

2- إتاحة الدراسة الجامعية للطلاب في برامج انتقالية بكفاءة اقتصادية عالية.

3- إتاحة الفرصة لطلاب الجامعة الذين لم يتمكنوا من مواصلة دراستهم لأسباب أكاديمية للحصول على درجة تؤهلهم وظيفياً عن طريق الالتحاق بالبرنامج التأهيلي في الكلية.

4- تقديم برامج تأهيلية تدعم خطط تأهيل وتوظيف السعوديين .

 

برامج الكلية عند بداية الافتتاح:

برنامج  المشارك:

قسم الأجهزة الطبية

شهدت نظم الرعاية الصحية خلال السنوات الأخيرة زيادة عظيمة في استعمال الأجهزة المتطورة في تشخيص وعلاج الأمراض، وأصبح من الممكن التعرف على عجز أو إخفاق العديد من وظائف الجسم بالفحص المباشر أو غير المباشر على الجسم. ويحتاج استعمال هذه الطرق التكنولوجية المعقدة إلى أفراد بمستوى تأهيلي رفيع , وبما ان استخدام الأجهزة المتطورة في تشخيص و علاج الأمراض أصبح من المرتكزات الأساسية لنظم الرعاية الصحية . وحيث ان تطوير و تشغيل و صيانة الأجهزة الطبية المعقدة يحتاج الى كفاءات وطنية تتمتع بمستوى رفيع من التأهيل لذلك تم  افتتاح تخصص الأجهزة الطبية لدرجة الدبلوم عام 1425/1426 تحت مسمى قسم العلوم الطبية التطبيقية لسد حاجة سوق العمل في المملكة.

أهداف القسم:

  1. تطوير مهارات الطلاب لتعلم مفاهيم , تقنيات , وممارسة التطبيقات الهندسية الطبية ليكون قادرا على نقل ما اكتسبه من معارف الى الواقع العملي في سوق العمل .
  2. تشجيع التفاعل بين قسم الاجهزة الطبية والمؤسسات المهنية المتخصصة (المستشفيات – الشركات الطبية - الخ) الأخرى لكي تتاح للطلاب فرص التدريب والتطوير والبحث الميداني .
  3. توفير مناخ علمي مناسب لطلاب القسم واعضاء هيئة التدريس.
  4. وضع مشاريع بحثية خاصة بالقسم وتدعيمه ببرامج أكاديمية متميزة وتطويرها بصورة دائمة لتتماشى مع المعايير العالمية والمتطلبات الوطنية.
  5. توفير كافة الإمكانيات البشرية والمادية والتنظيمية اللازمة لدعم العملية التعليمية لطلاب القسم.
  6. أشراك مختلف المستفيدين من قسم الاجهزة الطبية في تطوير السياسة التعليمية والبحثية وخدمة المجتمع  المحلي سواءً بالعمل المباشر او الاستشارات الفنية
    المساهمة في التنمية البشرية بمنطقة الافلاج من خلال طرح برامج تدريبية متميزة وتقديم الاستشارات لحل مشاكل المجتمع والبيئة المحيطة.
  7.  أعداد دراسات خاصة بسوق العمل وباحتياجات المجتمع وتوجيه الكوادر والخريجين لها.

 توعية المجتمع بالبرامج التعليمية والدورات التدريبية المختلفة التي تقدمها الجامعة.

 

 

قسم إدارة المبيعات

برنامج إدارة المبيعات من البرامج التأهيلية من التي تمنح درجة الدبلوم. ملبية بذلك حاجات المجتمع المحلي وتلبية لاحتياجات الطلاب الذين لا يرغبون بدراسة تتجاوز السنتين، ويحتوى البرنامج على كادر أكاديمي متميز يسعى إلى تنفيذ برامج الجامعة و الكليّة و تحقيق أهدافهما في حدود ما يتمتّع به من اختصاصات. كما يخضع البرامج والخطة إلى عملية التطوير المستمرة لمواكبة التطورات العلمية من جهة، وتزويد الطلبة بالمعارف والمهارات التي يحتاجونها من جهة أخرى.

وقد أنشئ القسم في الفصل الأول من العام الجامعي 1425/1426 ولغة التدريس في القسم هي اللغة االعربية، وعدد الساعات التدريسية 64 ساعة قد وزعت على أربعة فصول. أما بالنسبة لأعداد الطلاب  في القسم فهي 14 طالبا ، وعدد من قبلوا للفصل الأول لعام 1431/1432 فقد بلغ 6 طلاب.

 

 

الأهداف

  1. تقديم برنامج أكاديمي يسعى إلى رفع المستوى العلمي والعملي، بما ينسجم مع توجهات الجامعة والكلية في تنمية مهارات ومعارف الطلبة وتحقيق رسالتها في خدمة المجتمع.
  2. مساعدة الطلبة في امتلاك المعارف والخبرات والمهارات ذات العلاقة بميدان العلوم الإدارية والتي تؤهلهم لتطبيقها عمليا.
  3. إعداد متخصصين أكفاء، وتلبية احتياجات سوق العمل وإمدادها بالكفاءات المتميزة.
  4. تنشيط حركة البحث العلمي ودراسة الحالات وتوظيفها في معالجة القضايا والمشكلات المستمدة من الواقع العملي.
  5. الإسهام في توفير ظروف بيئية وأكاديمية يستطيع الطالب من خلالها تلقي دراسته في جو نفسي واجتماعي يساعده على النجاح والتفوق وذلك بالتعاون مع الأقسام والتخصصات الأخرى داخل الكلية.
  6. إقامة علاقات مع المؤسسات العامة والخاصة بما يوفر فرص عمل للخريجين.
  7. التفاعل مع المجتمع وتبادل الخبرات مع قطاعاته المختلفة لمواكبة متطلبات التنمية.
  8. تنمية مهارات الطلاب على إعداد البحوث العلمية في مجال إدارة المبيعات.

تنمية مهارات الطلاب في استخدام الحاسب الآلي وتقنية المعلومات.

قسم الحاسب الآلي

يعتبر قسم علوم الحاسب أحد الأقسام الرئيسية في الكلية حيث يمنح درجة البكالوريوس في علوم الحاسب. يهدف القسم إلى تزويد خريجي القسم بالمعرفة والمهارات الأساسية التي تساعدهم في النجاح في مجال العمل المتعلق بعلوم الحاسب  ،. ويسعى القسم إلى تدعيم القاعدة العلمية فيه من خلال دراسة امكانات التوسع عبر فتح تخصصات جديدة ضمن مجال الحاسب الألي وتأمين البنية التحتية الملائمة لها وذلك من خلال دراسة الاحتياجات المطردة لسوق العمل . كما يعمل القسم على تدعيم كفاءة أعضاء هيئة التدريس في القسم من خلال اشراكهم في خطط البحث العلمي للجامعة وإتاحة الفرص أمامهم في مجال التدريب.

الأهداف

  1. التطور الدائم في بناء القاعدة العلمية والمعرفية للطالب في مجال علوم الحاسب وتقنية المعلومات.
  2. الريادة في تقديم برامج علمية متخصصة في مجال الحاسب تلبي احتياجات سوق العمل المتنامية والمتغيرة باستمرار.
  3. ضمان الجودة في التعليم والتميز في مستوى تأهيل الخريجين والتدريب المستمر.
  4. تعميق التواصل مع بيئات العمل المحفزة من قطاعات علمية وحكومية وخاصة.
  5. تأهيل كوادر وطنية مدربة لخدمة المجتمع

توفير مناخ التميز والكفاءة لأعضاء هيئة التدريس والطلاب.

البرامج  الانتقالية:

قسم اللغة الانجليزية

تأسس برنامج اللغة الانجليزية منذ تأسيس كلية المجتمع في الافلاج في عام 1425ه  حيث بدا بتدريس البرنامج الانتقالي وبقية مواد الإعداد العام لمادة اللغة الانجليزية لبقية التخصصات الأخرى إلى أن أصبح برنامجا يمنح درجة البكالوريوس في اللغة الانجليزية وآدابها حيث تخرجت وبحمد الله  الدفعة الأولى من خريجي القسم  في نهاية السنة الدراسية الماضية عام 1430\1431ه  حيث التحق الغالبية منهم بالتدريس في نفس المنطقة

يقوم قسم اللغة الانجليزية بقبول الطلبة الناجحين بشهادة الثانوية العامة بفرعي العلوم الطبيعية والشرعية شرط الحصول على اختبارا لقياس ضمن معدلات وشروط يعلن عنها من قبل التسجيل والقبول

 الأهداف:

1- تزويد الطلبة بالمعرفة الشاملة للغة الانجليزية وآدابها وعلم اللغويات.

2- تطوير مهارات الطلاب اللغوية والاتصالية

  1. صقل مهارات التفكير النقدي والإبداعي لدى الطلبة.
  2. غرس روح العمل الجماعي وخدمة المجتمع.

قسم إدارة الأعمال:

برنامج إدارة الأعمال من أكبر الأقسام من حيث، عدد الطلاب والتنوع في تخصصات أعضاء هيئة التدريس. ويمنح البرنامج درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال، ويمكن للطالب أن يتخصص بعد المستوى السابع في أحد مسارين هما: المالية أو التسويق. كما يحتوى البرنامج على كادر أكاديمي متميز يسعى إلى تنفيذ برامج الجامعة و الكليّة و تحقيق أهدافهما في حدود ما يتمتّع به من اختصاصات. كما يخضع البرامج والخطة إلى عملية التطوير المستمرة لمواكبة التطورات العلمية من جهة، وتزويد الطلبة بالمعارف والمهارات التي يحتاجونها من جهة أخرى.

وقد أنشئ القسم في الفصل الثاني من العام الجامعي 1429/1430 ولغة التدريس في القسم هي اللغة الانجليزية؛ مواكبة للتطورات العالمية، وعدد الساعات التدريسية 132 ساعة قد وزعت على ثمانية فصول. أما بالنسبة لأعداد الطلاب  في القسم فهي 182 طالبا ، وعدد من قبلوا للفصل الأول لعام 1431/1432 فقد بلغ 51 طالباَ.

 

الأهداف

أولا : أهداف متعلقة بالعملية التعليمية :

  1. التركيز على العناصر الأربعة الرئيسية في الإدارة ( التخطيط , القيادة , التوجيه , التنظيم ) وذلك من خلال اتخاذ وتطبيق منهجية جديدة تشمل التطبيقات الحديثة للإدارة , تحديث الإطار النظري والمنهجية التعليمية السليمة .
  2. رفع قدرات الطلاب لفهم المؤسسة الإنتاجية و القوى المؤثرة على اتجاهاتها, سياساتها , و أهدافها . في نفس الوقت تدريب الطلبة على القيادة خاصة في مجال إدارة الموظفين .
  3. تطوير مهارات الطلاب لتعلم مفاهيم , تقنيات , وممارسة التطبيقات الإدارية الجديدة ليكون قادرا على نقل ما اكتسبه من معارف الى الواقع العملي في سوق العمل .

تشجيع التفاعل بين قسم الإدارة والمؤسسات المهنية المتخصصة الأخرى لكي تتاح للطلاب فرص التدريب والتطوير والبحث الميداني .

 

قسم الرياضيات

أنشئ قسم الرياضيات في كلية العلوم والدراسات الإنسانية بمحافظة الافلاج التابعة لجامعة سلمان بن عبد العزيز مع نشأة الكلية في عام 1431/1432هـ . و تتجه الدراسة في قسم الرياضيات إلى فروع مختلفة منها الرياضيات البحتة و الرياضيات التطبيقية.. وقد أخذ القسم عدة مراحل وتنقلات فقد تأسس في كلية التربية للمعلمات بمحافظة الافلاج في العام 1420 هـ حينما كانت الكلية تابعة للوكالة العامة لتعليم البنات، ثم تحولت الكلية لتتبع جامعة الرياض للبنات ومنها إلى جامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن ثم إلى جامعة الخرج ثم عدل اسم الجامعة ليصبح جامعة سلمان بن عبد العزيز ومن ثم إلى كلية العلوم والدراسات الإنسانية . لذلك يضم القسم الآن ثلاثة أفرع : قسم الرياضيات كلية التربية للبنات ويتبقى له الفرق الثالثة والرابعة – قسم الرياضيات كلية العلوم والدراسات الإنسانية للبنين ( المستوى الأول والثاني والثالث) -  قسم الرياضيات كلية العلوم والدراسات الإنسانية للبنات ( المستوى الأول والثاني والثالث ). يأخذ القسم على عاتقه تدريس مقررات الرياضيات لجميع الأقسام العلمية بالكلية بالإضافة إلى تدريس مقررات الرياضيات لطلاب كلية المجتمع بالأفلاج والتي أنشأت في عام 1425 هـ وتضم قسما خاصا للرياضيات.

أهداف القسم

      يهدف قسم الرياضيات في إطار الأهداف العامة لكلية العلوم والدراسات الإنسانية إلى:

  1. إعداد كوادر مؤهلة للإسهام في خدمة التنمية والتطوير الشامل الذي تشهده المملكة في شتى مجالات الحياة وذلك من خلال القدرة على شغل وظائف التخصص في القطاعات العامة والخاصة .
  2. القدرة على دعم تدريس مادة الرياضيات
  3. تقديم الدراسات والاستشارات في مجال الرياضيات والإحصاء للمؤسسات المختلفة.
  4.  الإسهام في التقدم العلمي للرياضيات والإحصاء من خلال البحوث العلمية أو المشاركة في المؤتمرات المحلية والعالمية.

إثراء المكتبة العربية من خلال المساهمة في تأليف كتب الرياضيات بالعربية وترجمة العديد من الكتب العالمية القيمة في هذا المجال إلى اللغة العربية.

 

 

 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://cca.psau.edu.sa/ar/basic-page/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%8A%D9%81-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%8A%D8%A9-9